عوامل الامان فى سيارتك هذا مهم اقرأ المقال

الأمان



معدات الأمان في السيارات
الحقائق المجردة حول الحقائب الهوائية
كابح الفرامل Anti-lock Brakes
تاثير حجم السيارة
مسند الرأس Head rest
أحزمة المقاعد
الأطفال والمقاعد المؤازرة




معدات الأمان في السيارات

مدخل :
طبقاً لقول تيري ميللر المتحدث باسم مجلس السلامة القومي الامريكي فإن حوالي 20 مليون سائق يتورطون بصورة أو بأخرى في حوادث على الطريق كل عام في أمريكا وحدها أو بصورة أخرى فإن كل سائق يتعرض لحادثة يومياً كل ثماني سنوات وبالطبع فإن هذه النسبة تزيد عن ذلك كثيراً في بلدان العالم الثالث .
وتطرح في الأسواق منتجات كثيرة للسلامة ولكن ما مدى أهميتها النسبية بالنسبة لبعضها يجينا كيم هازل بيكر نائب الرئيس للمعهد العالي للتأمين على الحياة من أجل أمان الطرق السريعة بأمريكا فيعرض بعض المحددات التي تساعد على الأمان والتي استخلصها على مدار عشرون عاماً من حوادث الطرق ومن قضايا التأمين فلا تدع هذه النصائح تفوتك بل تعامل معها بعناية فائقة .

أولاً : حجم السيارة هي المعيار الأكثر أهمية بالنسبة لموضوع السلامة مقارنة بأي أمر آخر : لأن السيارة التي تجلس فيها وتحتويك بداخلها تحدد بصفة رئيسية مقدار الحماية التي توفرها لك فإن اختيار سيارة صغيرة من أجل رخص سعرها وقلة استهلاكها للوقود يضاعف تقريباً مقادر المخاطر التي تتعرض لها مقارنة بالسيارة كبيرة الحجم كما أنك أيضاً يجب أن تعرف نتيجة اختبار التصادم Crash Test الذي أجري على السيارة ( يجرى آلياً طبقاً للقانون في أمريكا على كل سيارة تنتج وبطريقة يحددها القانون ) ، ويلاحظ أن ( موقع سيارات الشرق الأوسط Carmideast.com ) قد أورد مع كل سيارة جديدة عرضها على الموقع رابط ( Link ) لموقع هذه السيارة تراجع فيه اختبار التصادم ( Crash Test ) الخاص بها .

ثانياً : الحقائب الهوائية ( Air Bags ) تعتبر من الوسائل المؤكدة والمختبرة لانقاذ الحياة : هذه الحقائب الهوائية طبقاً للاحصائيات تتسبب في انقاذ 20% من حوادث التصادم الأمامية وتقلل بنسبة 30% من قضايا التعويضات الناتجة عن التصادم

ثالثاً : أحزمة المقاعد ( Seat Belts ) وتقييد الأطفال : يجب دائماً التقيد بإستخدام أحزمة المقاعد حتى ولو كانت الرحلة قصيرة لا تضع كرسي الطفل أبداً في الكرسي الأمامي خاصة لو كان ملحق به حقيبة هوائية ، حيث أن فتحها المفاجئ سوف يسبب إصابة بالتأكيد ، أفضل مكان للأطفال هو الكرسي الخلفي

رابعاً : الفرامل ضد الانزلاق ( Anti-Lock Brakes ) تعتبر جيدة ولكن ضع في اعتبارك أنها تمثل عاملاً أقل أهمية مما سبق حيث أثبتت الاحصاءات أن استخدام هذا النوع من الفرامل تأثيره قليل بالنسبة لتقليل المخاطر عند وقوع حوادث التصادم الفعلية .

خامساً : يمكنك أيضاً مراجعة الموضوعات التالية المتصلة بالأمان :

مساند الرأس Head rests .
الأطفال والمقاعد المقواة Kids and Booster Seats .


الأمان



الحقائق المجردة حول الحقائب الهوائية

يقول السيد / فيدريكو وزير النقل في أمريكا : " الحقائب الهوائية أنقذت أرواحاً كثيرة للركاب نتيجة التصادم لكنها بالنسبة للأطفال قد تكون مميتة " .

أولاً : منذ بداية استخدامها في أمريكا عام 1980م أنقذت الحقائب الهواية الأمامية في المتوسط 3100 شخص من الموت طبقاً لتقدير الادارة القومية للأمان على الطرق السريعة بينما يقدرها معهد التأمين على الحياة لأمان الطرق السريعة على الأقل بحوالي أربعة ألاف شخص .

ثانياً : كيف نساعد الحقائب الهوائية على إنقاذ حياة الأشخاص ؟

الحقائب الهوائية الأمامية تمثل حماية إضافية للرأس مع أحزمة المقاعد حيث تحمي الراكب من التصادم المفاجئ مع المكونات الصلبة الداخلية مثل عجلة القيادة أو التابلوه الأمامي .
لا تمثل الحقائب الهوائية بديلاً لأحزمة المقاعد ولكنها تزيد من الفرصة في البقاء على قيد الحياة من الحوادث الأمامية والتي تمثل 50% من وفيات الحوادث مجتمعة .

تقول الاحصاءات أن نسب الوفيات في الحوادث الأمامية تقل بنسبة 23% في السيارات التي تستعمل الحقائب الهوائية مع أحزمة المقاعد عن تلك السيارات التي بها أحزمة مقاعد فقط .

معظم مسببات الوفاة كانت إصابة الرأس ، ومعظم الوفيات التي حدثت مع استخدام الحقائب الهوائية كانت في استخدام الحقائب الهوائية بدون استخدام أحزمة الأمان .

ثالثاً : حول المشاكل التي قد تسببها الحقائب الهوائية وكيف يمكن تجنبها لنتعرف أولاً على طبيعة عمل الحقائب الهوائية حينما يحدث تصادم يقوم حساس Sensor موجود بالسيارة بإحداث تفاعل كيمائي والذي يؤدي إلى ملئ الحقيبة بالنيتروجين لحظيا ، القوة والمفاجأة في ملء الحقيبة قد يسب إصابة أو حتى قتل ركاب السيارة وخاصة الأطفال ولتجنب ذلك :

اجلس بإنتظام على الكرسي وظهرك ملتصق بالمقعد وقدميك في وضع مستوي على أرض السيارة .
تجنب الانحناء على عجلة القيادة أو الانحناء ناحية التابلوه الأمامي .
لا تسند قدميك إلى تابلوه السيارة حيث أن ذلك سيسبب دفعك بقوة في حالة ملئ الحقيبة الهوائية .
لا تضع كتب أو أشياء ثقيله على تابلوه السيارة الأمامي .
قم بإرجاع المقاعد الأمامية للخلف على قدر الاستطاعة .
إذا كانت أرجلك قصيرة استخدم امتداد للبدالات لكي تصل إليها مستريحاً وفي نفس الوقت تقوم بإرجاع المقاعد للخلف .
ضع الأطفال أقل من 12 سنة دائماً في الخلف .
لا تنسى أبداً ربط حزام المقعد .
هــام : إذا قمت بشراء سيارة جديدة فاحرص على أن يكون بها حقيبة هوائية مع التأكد على أنه يمكن تغيير الحقيبة إذا ثبت أنها تفتح فجأة بدون حادثة .




كابح الفرامل Anti-lock Brakes

الفرامل المصممة بنظام كبح ABS والتي صممت بحيث ترتبط كل عملية بمحس خاص Sensor متصل بكمبيوتر في السيارة يفتح لكل عجلة القدرة الفرملية المناسبة لها بحيث لا يحدث انزلاق أو دوران حول عجلة معينة .
في دراسة حديثة قامت بها هيئة ( NHTSA ) الأمريكية يمكن ذكر النتائج الآتية :


السيارات المزودة بـ ABS لم تسجل معدل حوادث أقل من السيارات غير المزودة بها على الطرق الجافة.
السيارات المزودة بـ ABS سجلت انخفاضاً في الحوادث بنسبة 24% عن السيارات الغير مزودة بهذا النظام على الطرق المبتلة .

نصائح للقيادة مع نظم ABS :

السيارات المزودة بـ ABS قد تعني أيقافاً أكثر أماناً عند التوقف المفاجئ إذا تعاملت معها بطريقة صحيحة :

لا تتعامل معها كنظم الفرامل العادية أي عن طريق الضغط والرفع عدة مرات متتالية بل اضغط مرة واحدة وبدون رفع القدم عن البدال وإذا سمعت ضوضاء من الفرامل أو أحسست بنبض تحت قدمك فلا تلتفت لذلك حيث أن هذا يعني أن الفرامل تعمل .
تذكر دائماً أن نظم ABS مصممة خصيصاً لزيادة القدرة على الدوران في الطرق المبتلة ولا تتعامل معها كأنها مصممة لإيقاف السيارة مرة واحدة وفجأة ( فرامل سوبر ) .
تغيير حجم الإطارات قد يؤدي إلى التأثير على أداء نظم ABS لأن الأحجام المتغيرة للإطارات تؤدي إلى دوران كل إطار بسرعة مختلفة عن الآخر .




تاثير حجم السيارة

أولاً : حسب قول السيد / هازل بيكر نائب رئيس معهد التأمين على الحياة لوسائل الأمان على الطرق السريعة الأمريكي " إن كنت تريد استثمار ألف دولار في شراء وسائل أمان حديثة فانفقها في شراء سيارة كبيرة والمعهد الذي يعمل به السيد / هازل هو منظمة لا تهدف إلى الربح وتعمل في تقويم ومراجعة احصاءات التصادم Crash Statistics لأكثر من عشرين عاماً .

ثانياً : بمراجعة التقارير الصادرة من المعهد يمكن استخلاص الآتي :

من 20 سيارة تشمل سيارات الركوب العادية والعائلية والسيارات الرياضية وسيارات ربع النقل والتي تمثل أعلى قيم التعويضات كانت منها :
17 سيارة صغيرة .
3 سيارات من الحجم المتوسط .
لا توجد سيارة واحدة كبيرة .
من 20 سيارة تمثل أقل قيم التعويضات الناتجة عن الحوادث كانت منها :
18 سيارة كبيرة ( 9 ربع نقل - 4 رياضية - 2 عائلية - 2 ركوب ) .
2 سيارة من الحجم المتوسط .
لا توجد سيارة صغيرة .

ثالثاً : بمراجعة الأرقام الصادرة من الادارة القومية لسلامة المرور على الطرق السريعة الأمريكية ( NHTSA ) :
يمكن استخلاص أن السيارة الكبيرة كانت أكثر أمناً :

السيارات المتوسطة قاعدة عجلات Wheel Base ( من 238سم إلى 248 سم ) سجلت اصابات أعلى بنسبة 10% لركابها عن السيارات الكبيرة (قاعدة عجلات 275سم - 285سم ) .
السيارة الصغيرة (قاعدة عجلات أقل من 238 سم ) سجلت حوادث لركابها أعلى بنسبة 15% من السيارات المتوسطة .

رابعأً : الأرقام تقول أيضاً أن السيارات الصغيرة تسبب في وفاة ركاب ضعف عدد من تسببت فيهم السيارات الكبيرة . والآن ما هو السبب الرئيسي في زيادة إصابات أفراد السيارات الصغيرة عن أفراد السيارات الكبيرة ؟ الاجابة بسهولة هي أنه إذا تساوت كل العوامل الأخرى فإن السيارة الكبيرة ستوصل قوة تصادم أقل للركاب داخل السيارة لأن الطاقة الناتجة من التصادم تتوزع على مساحة اكبر قياساً على السيارة الصغيرة .

ولكن لا تدع حجم السيارة يختلط في الذهن مع وزنها فإن كان الحجم الكبير للسيارة يعتبر أكثر أماناً فإن الوزن الثقيل يعتبر أقل أماناً من الوزن الخفيف فإن كانت السيارة الثقيلة يمكن أن تدفع السيارة الأضعف وزناً خارج الطريق ولكنها تركز الصدمة على ركابها .

الخلاصة : السيارة الأكثر أمناً هي السيارة الأكبر (قاعدة عجلات Wheel Base أكبر من 275 سم ) والأخف وزناً والمصممة لكي تمتص الصدمات في جسمها بحيث تصل إلى الركاب أقل ما يمكن


مسند الرأس Head rest

مساند الرأس صممت لتحمي إصابة الرقبة التي من الممكن أن تحدث خلال التوقف المفاجئ أو التصادم الخلفي الخفيف بالاضافة إلى التصادم الشديد مع ملاحظة أن :
6% فقط من موديلات 1999 في أمريكا اجتازت بدرجة جيد اختبار مساند الرأس الذي أجري بواسطة معهد التأمين على الحياة لأمان الطرق السريعة ITHS .

تعليقات ( ملاحظات ) :

الاحصاءات والتقارير تؤكد أن استخدام مسند رأسي صحيح يقلل اصابات الرأس بنسبة 24% الناتجة عن التصادم الخلفي مع ثبات كل العوامل الأخرى .
إصابات الرأس من الممكن أن تحدث عن سرعات صغيرة جداً ( 10 كم / ساعة ) .
فلكي يكون تأثير مسند الرأس جيداً يجب أن يوضع مباشرة خلف الرأس وقريباً جداً منها
الموضع الصحيح لمسند الرأس :

ضعه مباشرة وراء رأسك على الأقل بمستوى الأذنين
لا يبعد أكثر من 10 سم من خلفية رأسك عندما تكون جالساً بطريقة طبيعية .
بعيداً بما يكفي لكي يقابل رأسك أولاً عند حدوث تصادم ( وليس الرقبة ) .




أحزمة المقاعد

أحزمة المقاعد تعتبر خط دفاعك الأول ضد الاصابات أو الوفيات ، وكل دراسات الأمان تؤكد على هذه الحقيقة أن أحزمة المقاعد تعتبر حتى الآن هي الوسيلة الأكثر أمناً.

أولاً : حقائق :

أحزمة المقاعد تسببت في إنقاذ 50% من الاصابات .
أحزمة المقاعد مع الحقائب الهوائية تسببت في إنقاذ 60% من الاصابات .
يجب ربط أحزمة المقاعد بطريقة سليمة .
أيا كانت الرحلة قصيرة فيجب عدم الاستهانة وربط الأحزمة فالاحصاءات في أمريكا تقول أن 75% من الحوادث المميتة والاصابات تحدث في مسافة أقل من 37 كيلو متر من بداية القيادة

ثانياً : ما هي الطريقة الصحيحة لربط الأحزمة ؟

شد حزام الحجر Lab Belt عبر الفخذين ولا تضعه أبداً فوق المعدة .
ضع حزام الكتف Shoulder belt عبر الصدر وفوق الكتف الأيسر ولا تضعه أبداً تحت الكتف الأيسر.
لا تجعل السماحية في طول الحزام تزيد عن 3 سم .
اجلس معتدلاً على المقعد
أحزمة المقاعد يمكن أن لا تسبب حمايتك إذا كان ظهر المقعد مائلاً أو إذا كانت ساقيك محنية تحتك أو كان ظهرك بعيداً عن المقعد

ثالثاً : ملاحظات :

أحزمة المقاعد لا تناسب الاطفال الصغار جداً ويجب استخدام مقاعد أمان خاصة بهم .
بالنسبة للنساء الحوامل يجب اتباع الآتي :
حركي المقعد إلى الخلف لأقصى مسافة ممكنة .
استخدمي أي امتدادات للبدالات لكي تصلي إليها بسهولة .
قللي من السفر خاصة خلال الشهر الأخير من الحمل لتقليل الحوادث .
كلما أمكن سافري كراكبة وليس كسائقة .


الأطفال والمقاعد المؤازرة


ادة يأخذ الاطفال الصغار أقل من أربع سنوات عناية فائقة وتخصص لهم مقاعد خاصة بهم أما الأطفال من 4 سنوات - 8 سنوات فيتم إهمال احتياجهم أيضا لمقاعد مصممة لهم خصصياً .
أحزمة المقاعد في السيارات مصممة أصلاً للبالغين ولذلك لا تكفي بمفردها لحماية الأطفال بين 4 - 8 سنوات .
الأطفال أقل من 8 سنوات يجب دائماً وضعهم في مقاعد مصممة خصيصاً لهم وليس على مقاعد السيارة العادية .
بوضع الأطفال في المقاعد المصممة لهم يمكن ربط هذه المقاعد بإستخدام أحزمة المقاعد للبالغين .
مقاعد الأطفال يمكن شراءها من محلات بيع
احتياجات الأطفال وبعض السيارات الحديثة تأتي مزودة بمقاعد خاصة للأطفال
بدأت بعض الولايات الأمريكية في سن قوانين تحتم وجود مقاعد خاصة للأطفال أقل من 8 سنوات ( ولاية واشنطون ).

شارك الموضوع

مواضيع ذات صلة

إجمالي مرات مشاهدة الصفحة